ما هو نظام المعلومات المحاسبية؟
- يعرف النظام بأنه وحدتانفأكثر تعمل فيما بينها لتحقيق هدف أو أكثر من هدف.
- وعادتاً ما تتألف الأنظمةمن أنظمة فرعية، كلاً منها يعمل على وظيفة معينة داعمة
للنظام الأكبر (الشامل).
* يتكون نظام المعلومات المحاسبية من :
- الأشخاص المديرين للنظام والمؤدين لواجباته المختلفة.
- الخطوات (الإجراءات) النظام اليدوية والآلية.
- البيانات.
- البرمجياتالمستخدمة في تشغيل البيانات.
- البنية التحتية لتكنولوجياالمعلومات.
* ما هي أهم الأعمال التي يقوم بها نظامالمعلومات المحاسبية في المنشأة؟
1- تجميع وتخزين البيانات المتعلقةبأنشطة والأحداث التجارية للمنشأة.
2- معالجة وتحويل (ترجمة) البيانات إلىمعلومات نافعة في اتخاذ القرارات.
3- يزود المنشأة بمراقبة ملائمة لحمايةأصولها.
* لماذا ندرس نظم المعلوماتالمحاسبية؟
- في نشرة معيار المحاسبة رقم 2 لمجلس معايير المحاسبةالمالية (الأمريكي):
-عُرِفت المحاسبة بأنها نظام للمعلومات.
-نَصت على أنالهدف الرئيس للمحاسبة هو التزويد بمعلومات نافعة لمتخذي القرارات.
-أوصت لجنةتغير التعليم المحاسبي أن تزود خطة المحاسبة الطالب بمفاهيم معمقة عن
ثلاثةمبادئ جوهرية:
1.استخدام المعلومات في صنع القرارات.
2.طبيعة وتصميم واستخدامنظم المعلومات المحاسبية.
3.اصدار تقارير المعلومات المالية.
* لفهم كيف يعمل النظام المحاسبي يجب معرفة:
-كيف تجمعالبيانات عن أنشطة المنشأة وأحداثها التجارية
-كيف يتم تحويل (ترجمة) هذهالبيانات إلى معلومات يمكن للإدارة استخدامها في تسيير
المنشأة.
-كيفيةالتأكد من أن هذه المعلومات متوفرة وموثقة (يعتمد عليها) ودقيقة.
-يحتاجالمدققون لفهم الأنظمة المستخدمة في إصدار القوائم المالية للمنشأة.
-يحتاجالمتخصصون في الضرائب لفهم كافي لنظام المعلومات المحاسبية الخاص
بعملائهم،وذلك ليكونوا واثقين من أن المعلومات المستخدمة للتخطيط الضريبي والتزام
العملمكتملة ودقيقة.
- واحدة من أكثر الخدمات الاستشارية نمواً، الالتزام بتصميمواختيار وتطبيق نظم
المعلومات المحاسبية الجديدة.
- أشارت احصائية قامت بهامنظمة المحاسبين الإداريين، بأن العمل المتعلق بالأنظمة
المحاسبية كانت واحدةمن أكثر الانشطة اهمية في المزاولة من قبل محاسبي الشركات.
وأن ثاني أهمالأعمال التي يزاولها محاسبي الشركات هي التخطيط الاستراتيجي بعيد
المدى.
* أهم عشرة أنشطة يؤديها المحاسبين :
1. الأنظمة المحاسبية والتقارير المالية.
2. التخطيطالاستراتيجي بعيد المدى.
3. إدارة الأنشطة المحاسبية والمالية.
4. الاستشاراتالداخلية.
5. إعداد الموازنة قصيرة المدى.
6. التحاليل الماليةوالاقتصادية.
7. تحسين (تطوير) العمليات.
8. الأنظمة والأشطةالحاسوبية.
9. تقييم الأداء.
10. تحليل الربحية من البضائعواليلاوائن.